السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا .وأصلي وأسلم وأبارك على سيد الخلق والمرسلين خير من قام بأصول هذا الدين.
أتقدم بالشكر بداية إلى معلمتي الغالية ابتسام الربيعي .على دورتها المتميزة في شرح المتشابهات وضبطها بنصوص في غاية الروعة مكنتنا بفضل الله تعالى من التوغل في معاني القرءان الكريم وتدبره وحسن فهمه .
أهديك معلمتي هذه المقدمة البسيطة في التعريف بعلم المتشابه والقاء نبذة مختصرة عن ذلك وعن كيفية تلقيك لهذا العلم القيم الذي نسأل الله تعالى أن يبا رك لك فيه وينفع به الاسلام والمسلمين.
التعريف بعلم المتشابهات:
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ {23} الزمر
منشأ التشابه :
نشأ التشابه من خفاء مراد الشارع في كلامه، فمرة يرجع إلى اللفظ، ومرة يرجع إلى المعنى، ومرة يرجع إلى اللفظ والمعنى:
اللفظ: قوله تعالى: {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: 93]. فلفظة: اليمين تحتمل استعمال يده اليمنى غير الشمال، وتحتمل أيضاً أن الضرب كان بقوة، لأن اليمين أقوى الجارحتين، وتحتمل أن الضرب كان بسبب اليمين التي حلفها إبراهيم، وفي قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} [الأنبياء: 57].
المعنى: مثل ما استأثر الله بعلمه من أهوال يوم القيامة، وعلامات الساعة، والجنة والنار.
اللفظ والمعنى: قوله تعالى: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا} [البقرة: 189] فهذا الخفاء في المعنى وفي اللفظ معاً إذ لا يمكن معرفة معنى هذه الآية إلا بالرجوع إلى تفسيرها، فقد كان أهل الجاهلية يعتقدون أن الرجل إذا أحرم بالحج لم يدخل من باب البيت بل يخرق خرقاً أو يدخل من وراء البيت، فرد عليهم القرآن وبيَّن أن ليس شيء من ذلك من أبواب البر ولكن البر هو التقوى.
حكمة ورود المحكم والمتشابه :
إن الله سبحانه احتج على العرب بالقرآن، إذ كان فَخْرُهم ورياستهم بالبلاغة وحسن البيان، والإيجاز والإطناب، والمجاز والكناية والإشارة والتلويح، وهكذا فقد اشتمل القرآن على هذه الفنون جميعها تحدياً وإعجازاً لهم.
أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها المنافق، فيستحق العقوبة. ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26] ثم قال: جواباً لهم: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} .
فأما أهل السعادة فيعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، فيستوجبون الرحمة والفضل، وأما أهل الشقاوة فيجحدونها،فيستوجبون الملامة.
أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً لاستوى فيه العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.
أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم، فيجوزوا من الثواب حسبما كابدوا من المشقة. وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم.
وعلى العموم فالحكمة من المتشابه اللفظي تتجلى في الاعجاز في القرءان الكريم والترغيب والترهيب وكذا التفسير والدعوة للتفكر والتدبر.
نشير أن النصوص التي بين أيدينا انتقلت لمعلمتنا الغالية عن طريق أساتذتها و مشايخها الذين سهروا على تحفيظ كتاب الله في القرى و البوادي المغربية جزاهم الله عنا خير الجزاء, و تعتمد هذه النصوص على الربع أو نصف أو بداية الحزب كدليل للتعرف على مكان الآية .
الكتاب الذي تعتمد عليه الاستاذة في هذه الدورة هو الجزء الأول في انتظار إصدار الأجزاء الموالية مستقبلا بإذن الله
تم تجميع وترتيب ما تشابه في آيات القرءان الكريم باستعمال النصوص لتسهيل الحفظ وهي لا توجد في أي كتاب و للأمانة فكما سبق الذكر انتقلت للمعلمة عن طريق أساتذتها و مشايخها الذين سهروا على تحفيظ كتاب الله في القرى و البوادي المغربية بطريقة اللوح و طريقة التلقين جزاهم الله عنا خير الجزاء, و تعتمد هذه النصوص على الربع أو نصف أو بداية الحزب كدليل للتعرف على مكان الآية مثلا لا يستحي ربع الحزب الأول من سورة البقرة يستجيب بداية الحزب 14 من سورة الأنعام و هكذا. وقد ضبطت المعلمة كتابا في المتشابهات تلقته عن استاذها الأستاذ
الحسين حمومي و هو امام بمسجد السنة بالعاصمة الرباط من مدينة وزان.
وسمت هذا الكتاب نصوص في الآيات المتشابهات و الذي ستكون لدى الطالبات المسجلات و المنتظمات في الدورة نسخة حصرية منه.
أولا يجب علينا لسهولة ضبط الحفظ اعتماد دفتر خاص بالدورة و قلم و مصحف و ننتبه لبداية الربع و بداية نصف الحزب و بداية الحزب حتى نضبط موضع الاية المتشابهة و حتى نأخذ الاشياء بطريقة عملية بإذن الله.
و سيتم في هذه الحلقات الاوائل التركيز على متشابهات سورة البقرة لان اغلب الاخوات مبتدئات في الحفظ . و كل ستعطي الأستاذة إجازة بعد عمل إمتحان في نهاية الدورة حتى تكون للاخت شهادة او رخصة لتلقين هذا الكتاب و تعليمه بإذن الله تعالى كي تنتشرهذه النصوص و يعم الخير الجميع .
ملاحظة/ الكتاب تم ضبطه برواية ورش لكن رواية حفص لا تختلف كثيرا فاذا فهمنا مبدا ضبط النص سهل الامر باذن الله تعالى
وأشير كذلك ان من الاخوات من ساهمن بنصوص من ابداعاتهن بعد ان تلقين الاسس في ضبط المتشابه من المعلمة القديرة ابتسام . فأسأل الله الاجر للجميع وان يمن علينا جميعا بختم قريب وبتدبر وافي بين النظرية والتطبيق .
وهذه الصفحات اخواتي هي بمثابة ملخصات . لدرو س الدورة لكل اخت غالية متصفحة تحتاج المعلومات والطريقة في ضبط المتشابه بالنص .
كتب هذه المقدمة الاخت أم البنيات جزاها الله خيرا
الدرس الاول
طرق استخراج الايات المتشابهات في القرءان الكريم كاملا
اولا ضبط المتشابهات عن طريق الحصر:
اي نعد عدد الايات المتكررة في السور المختلفة او في نفس السورة بنفس الصيغة
ثم نستخرج كل اية في اي ربع
ونضع علامة لها
ثم نستخرج نص انشائي ليرسخ في ذهننا اماكن الايات ونرى الاختلاف بينها في اي موضع ونرتبها ونفهم سياق الايات
ثم نقوم بتعليم ذلك العدد المتكرر منالايات على نسخة المصحف التي نحفظ منها حتى نراها في كل مرة نقرا فيها القرءان
ولا ننساها ابدا باذن الله
والامثلة الاتية ستوضح هذا الترتيب النظري
ثانيا ضبط المتشابهات عن طريق التقعيد:
وقد جمعت بعضها في تصميم مبسط
وسيتم شرح كل منها على حدة باذن الله
دروس الاستاذة ابتسام ربيعي
تلقتها عن الشيخ الحسين حمومي
جمع واعداد وتصميم أم التوأم
الثلاثاء فبراير 14, 2012 8:04 pm من طرف مديرة الدار
» سلسلة دروس في المتشابهات اللفظية في القرءان الكريم....الدرس الخامس عشر
الأحد أكتوبر 09, 2011 9:47 pm من طرف مديرة الدار
» كتاب نصوص في الآيات المتشابهات للتحميل -نسخة معدلة 2011-
الجمعة سبتمبر 23, 2011 12:18 am من طرف مديرة الدار
» النهي عن الشحناء والتهاجر
الإثنين مارس 07, 2011 3:22 pm من طرف مديرة الدار
» ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها
الإثنين مارس 07, 2011 3:19 pm من طرف مديرة الدار
» اثر الاغاني ع الاعصاب سبحان الله)
الإثنين مارس 07, 2011 3:05 pm من طرف مديرة الدار
» سلسلة دروس في المتشابهات اللفظية في القرءان الكريم....الدرس الرابع عشر
الأربعاء فبراير 23, 2011 10:11 pm من طرف مديرة الدار
» سلسلة دروس في المتشابهات اللفظية في القرءان الكريم....الدرس الثالث عشر
الأحد فبراير 20, 2011 12:45 am من طرف ابتسام ربيعي
» سلسلة دروس في المتشابهات اللفظية في القرءان الكريم....الدرس الثاني عشر
الأحد فبراير 20, 2011 12:30 am من طرف ابتسام ربيعي